واشنطن: لا علاقة بين هجوم كاليفورنيا واستيعاب اللاجئين السوريين

واشنطن: لا علاقة بين هجوم كاليفورنيا واستيعاب اللاجئين السوريين
U.S. President Obama addresses a news conference at the White House in Washington
كتب: آخر تحديث:

واشنطن: لا علاقة بين هجوم كاليفورنيا واستيعاب اللاجئين السوريين

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنَّه لا توجد علاقة بين الهجوم الذي وقع بولاية كاليفورنيا، مساء الأربعاء الماضي، وأودى بحياة 14 شخصًا، وبرنامج إعادة توطين اللاجئين السوريين في الولايات المتحدة.

وأوضحت مديرة المكتب الصحفي بالخارجية الأمريكية إليزابيث ترودو، في تصريحاتٍ لها، السبت، أنَّ الولايات المتحدة أعلنت بوضوح موقفها إزاء استيعاب اللاجئين السوريين، مشيرةً إلى التزام واشنطن باستقبال نحو عشرة آلاف لاجئ سوري عام 2016.

وأضافت أنَّ برنامج إعادة توطين اللاجئين السوريين في الولايات المتحدة يتم من خلال المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، وأنَّ عملية حصول اللاجئين على تأشيرة للولايات المتحدة تستغرق ما بين 18 و24 شهرًا.

ولفتت ترودو إلى أنَّه على الرغم من وجود العديد من أوجه الشبه بين إجراءات حصول زوجة منفذ “هجوم كاليفورنيا” تاشفين مالك “الباكستانية الأصل” على تأشيرة للولايات المتحدة وحصول اللاجئين على تأشيرات مثل إجراء المقابلات الشخصية وإجراءات فحص الخلفية بالإضافة إلى إجراءات تتعلق بمكافحة الإرهاب غير أنَّ البرنامج الذي حصلت مالك من خلاله على التأشيرة مختلف تمامًا عن ذلك الخاص باللاجئين السوريين.

وأشارت إلى أنَّ عملية الحصول على تأشيرات للولايات المتحدة تتم من خلال إجراءات أمنية على عدة مستويات، مؤكِّدةً رضا الخارجية الأمريكية عن صحة الإجراءات، مشدِّدةً على أنَّ الأجهزة الأمريكية تعمل باستمرار على تحسين مستوى هذه الإجراءات.