أردوغان يطالب بإنشاء منطقة حظر طيران في شمال سورية وحماية اللاجئين

أردوغان يطالب بإنشاء منطقة حظر طيران في شمال سورية وحماية اللاجئين
2015_10_3_13_6_45_502
كتب: آخر تحديث:

كشف اليوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تأييده مقترح إنشاء منطقة حظر طيران في شمال سورية وحماية اللاجئين.

تأتي هذه التصريحات للرئيس التركي قبل فترة قصيرة من قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها تركيا يومي الأحد والاثنين من الأسبوع المقبل، وقال اردوغان، اليوم الأربعاء، لمجموعة من رجال الأعمال في أنقرة إن الشيء الضروري يتمثل في “منطقة يتم تنظيفها من الإرهاب” ومنطقة حظر طيران.

يشار إلى أن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو كان طالب في وقت سابق بمهمة دولية لقوات برية في سورية بمشاركة تركية، وقال في حديثه لشبكة (سي إن إن انترناشيونال) إن الغارات الجوية على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية لا تكفي.

وتطالب تركيا بتنحية الرئيس السوري بشار الأسد من السلطة.

ومن المنتظر أن تركز القمة المقبلة لمجموعة العشرين على الوضع في سورية وأزمة اللاجئين والتهديدات الإرهابية وذلك بالإضافة إلى مناقشة قضايا الاقتصاد العالمي.

يذكر أن أنقرة متورطة بقدر كبير في الحرب الأهلية الدائرة في سوريا إذ أنها تؤيد بعض جماعات المعارضة التي تقاتل الأسد، وفي نفس الوقت تعارض بقوة المقاتلين الأكراد الذين يعتبرون الجبهة الأمامية في قتال تنظيم الدولة وذلك بسبب تخوف الحكومة التركية من صلات هؤلاء بحزب العمال الكردستاني المسلح.

واستقبلت تركيا نحو 2ر2 مليون لاجئ سوري منذ بدء الأزمة في عام 2011 لكن نصف هذا العدد تقريبا توجه إلى أوروبا، وأغلبهم سلك طرقا بحرية محفوفة بالمخاطر على متن قوارب.

وتحاول أوروبا وقف تدفق المهاجرين إليها، وتجري محادثات مع تركيا من أجل التوصل إلى اتفاق في هذا الشأن.