أردوغان: النظام الرئاسي الأفضل لتركيا

أردوغان: النظام الرئاسي الأفضل لتركيا
original-825728856583366736
كتب: آخر تحديث:

أردوغان: النظام الرئاسي الأفضل لتركيا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه لابد من إلغاء “نظام الحكم المزدوج”، في إشارة إلى تقاسم السلطة بين الرئيس ورئيس الوزراء، اللذين وصلا إلى موقعيهما من خلال الانتخابات.

وأضاف أردوغان في تصريحات صحفية له أثناء عودته من قطر: “علينا إزالة هذه الازدواجية، بغض النظر عن كم التوافق بينهما أو المدة التي عملا فيها معا في الماضي، فربما تحدث مشكلات”، مشيرًا إلى أن نظام الحكم شبه الرئاسي -مثلما الحال في فرنسا- يعتبر جيدًا بالنسبة لتركيا.

وردا على سؤال حول احتمال وجود رئيس منتخب من صفوف حزب سياسي، أوضح الرئيس التركي، أنه يمكن أن يكون حلاً، إذا لم يتم التوصل إلى أي تعديل دستوري، موضحًا أن أي تعديل سوف يتم طرحه في استفتاء عام.

وبالحديث عن برنامج الحكومة لتحويل النظام البرلماني إلى رئاسي، قال أردوغان إن الحكومة ليس لديها القدرة على تحقيق هذا التحول دون دعم من أحزاب المعارضة.

وأوضح أردوغان، الذي طالب في مناسبات عديدة بتوسيع سلطات الرئيس، “لكن هذا يمكن القيام به من خلال دعم الأحزاب الأخرى في البرلمان أو إدخال تعديل على الدستور من خلال طرحه للاستفتاء”، لافتًا بأن تصويت الشعب ضروري حتى إذا قام البرلمان بهذه التغييرات.