لليوم الثاني.. في إعادة المرحلة الثانية المصريون بتونس وفرنسا يصوتون

لليوم الثاني.. في إعادة المرحلة الثانية المصريون بتونس وفرنسا يصوتون
original-3105395933249204104
كتب: آخر تحديث:

لليوم الثاني.. في إعادة المرحلة الثانية المصريون بتونس وفرنسا يصوتون

فتحت السفارة المصرية بتونس أمس أبوابها أمام الجالية المصرية للتصويت في اليوم الثاني من جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب.

ويصل عدد المسجلين في قاعدة البيانات بتونس إلى 130 شخصًا فقط، لأنَّ البعض لا يمتلك رقمًّا قوميًّا، بينما يقدَّر عدد المصريين الإجمالي بتونس بـ500.

كما فتحت السفارة المصرية بباريس والقنصلية العامة بمارسيليا صباح اليوم الثلاثاء أبوابها، لليوم الثاني والأخير، لاستقبال المصريين المقيمين بفرنسا للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية.

ويحق التصويت في الخارج لكل من اسمه مقيد بالقاعدة العامة لبيانات الناخبين ويحمل بطاقة رقم قومي يظهر فيها عنوانه في مصر أو جواز سفر ساريا متضمنا الرقم القومي والعنوان في مصر، بالإضافة إلى إقرار يفيد أنه مقيم بالخارج.

وتشمل المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية 13 محافظة هي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.

وتقتصر جولة الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي بعدما تمكنت قائمة “في حب مصر” من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية في قطاعي “القاهرة وجنوب ووسط الدلتا” و”شرق الدلتا” والبالغ عددها 60 مقعدًا.

ويتنافس 426 مرشحًا على 213 مقعدًا انتخابيًّا في هذه الجولة الانتخابية على مستوى 99 دائرة، بعدما تمَّ إعلان فوز تسعة مرشحين في الجولة الأولى من المرحلة الثانية من الانتخابات، بعد أن تمكَّن كل منهم من الحصول على الأغلبية المطلقة “50% من الأصوات الصحيحة + 1″، في حين يكون النجاح في جولة الإعادة حليف من يحصل على الأغلبية النسبية بحصوله على عدد أكبر من الأصوات الصحيحة عن منافسه.