رئيس الوزراء يشارك في الطاولة المستديرة بمنتدى تعاون الصين – إفريقيا

رئيس الوزراء يشارك في الطاولة المستديرة بمنتدى تعاون الصين – إفريقيا
original-1165467257855623638
كتب: آخر تحديث:

رئيس الوزراء يشارك في الطاولة المستديرة بمنتدى تعاون الصين – إفريقيا

شارك المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، صباح السبت، في الجلسة الرئيسية الصباحية لقمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي، التى عقدت تحت مسمى الطاولة المستديرة، برئاسة جاكوب زوما رئيس جنوب إفريقيا.

وألقى رؤساء الدول المشاركة بالمؤتمر كلمات بلادهم والتي تركَّزت على ضرورة التعاون الإفريقي وأهمية التعامل مع الشركاء كفريق واحد بما يحقِّق مصالح الدول الإفريقية، وسبل تعزيز التعاون الصيني الإفريقي في مختلف المجالات في إطار خطة تمَّ وضعها للسنوات الثلاث المقبلة.

ومن المقرر أن يلقي رئيس مجلس الوزراء كلمة مصر أمام القمة في الجلسة التي يرأسها الرئيس الصيني تشي بينج جينج بعد ظهر اليوم، والتي تتركَّز على خطة عمل المنتدى من عام ٢٠١٦ وحتى ٢٠١٨ وكذلك اعتماد إعلان جوهانسبرج.

ويركِّز رئيس الوزراء في كلمته على أهمية التعاون الصيني الإفريقي، وفق أسس المصلحة المشتركة وضرورة المساهمة الصينية في عمليات ومشروعات التنمية بالقارة الإفريقية، ويتطرق إلى الجهود التي بذلتها مصر لتهيئة المناخ الجاذب للاستثمار وكذلك فرص الاستثمار الهائلة المتوفرة في مصر.

ويعد منتدى التعاون الصيني الإفريقي، الذي افتتح صباح أمس بجوهانسبرج بجنوب إفريقيا، بمشاركة مصر الإطار الرئيسي للتعاون والحوار بين الصين والقارة الإفريقية، وأحد أهم آليات الشراكة بين إفريقيا والعالم الخارجي، ويعقد دورته هذا العام بالتزامن مع مرور ١٥ عامًا على إطلاق المنتدى، ويتضمن عمل المنتدى لهذا العام تعزيز التعاون في إطار الخطة خلال السنوات الثلاث المقبلة في مختلف المجالات.