خبير مياه: مصر تحتاج لحسم مفاوضات سد النهضة

خبير مياه: مصر تحتاج لحسم مفاوضات سد النهضة
Labourers work at the Grand Renaissance dam in Guba Woreda, Benishangul Gumuz region
كتب: آخر تحديث:

قال الدكتور ضياء القوصي، خبير المياه، مستشار وزير الموارد المائية والري الأسبق، إن مصر تحتاج لحسم مفاوضات سد النهضة من خلال عدد من الآليات ومنها المسار التفاوضي عبر الوساطة والمساعي الحميدة والتوفيق مرورًا بالتحكيم الدولي والشكوى إلى الأمم المتحدة ومجس الأمن ومحكمة العدل الدولية، لافتًا إلى أن مصر لم تلوح حتى الأن بأي من هذه الآليات.

وأوضح «القوصي» في تصريحات خاصة لـ «التحرير»، اليوم الجمعة، أن من الوارد أن يكون التحكيم الدولي ضد مصر حيث يمكن أن تتدخل أياد خارجية ترغب في العبث بالمصالح المصرية، مشيرًا إلى أن هناك عدد من الدول يمكن ترشيحها للوساطة بين مصر وإثيوبيا ومنها الهند وماليزيا واليابان.

وحول التأثيرات التي ستتعرض لها مصر نتيجة نقص حصة مصر المائية الناتجة عن بناء سد النهضة، قال «القوصي»، إن كل مليار نقص من حصة مصر المائية يعني تبوير 200 ألف فدان وهو ما يعني تشريد 400 ألف فلاح مصري أو ضياع 10 مليار متر مكعب من المياه يعني تبوير 2 مليون فدان من الأراضي المصرية وهو ما يُعني تشريد 4 مليون فلاح مصري إذ أن متوسط نصيب الفلاحين من الأراضي نصف فدان وهذه جريمة ضد الإنسانية، مشيرًا إلى أن مصر تعتمد على 86% من مياهها من إثيوبيا و14% من هضبة البحيرات الإستوائية.

وشدد خبير المياه، على أن مصر ليست دولة ضعيفة، مشيرًا إلى أن الحلول العسكرية غير قائمة وهناك حلول أخرى كثيرة يمكن استخدامها.