العليا: تلقينا 36 شكوى وتأخر فتح 15 لجنة بـ إعادة المرحلة الثانية

العليا: تلقينا 36 شكوى وتأخر فتح 15 لجنة بـ إعادة المرحلة الثانية
870316759995026808
كتب: آخر تحديث:

العليا: تلقينا 36 شكوى وتأخر فتح 15 لجنة بـ إعادة المرحلة الثانية

قال المستشار عمر مروان الناطق باسم اللجنة العليا للانتخابات إنَّ اليوم الثاني لجولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب شهد تأخر فتح 15 لجنة أبوابها أمام الناخبين في الموعد المقرر في التاسعة صباحًا، لافتًا إلى توقف التصويت في لجنتين انتخابيتين بسبب “مشادات داخلهما”.

وأضاف، في مؤتمرٍ صحفي، الأربعاء، اللجنة العليا تلقت 36 شكوى تتعلق جميعها بمخالفات دعائية.

وأوضح مروان أنَّ عدد المصريين في الخارج المصوِّتين في جولة الإعادة بلغ 17 ألفًا و500 ناخب وناخبة، مشيرًا إلى أنَّ كافة اللجان في الخارج بدأت عملية الفرز فور غلق الصناديق.

وتشمل المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية 13 محافظة هي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت خلال هذه المرحلة 28 مليونًا و204 آلاف و225 ناخبًا وناخبةً.

وتقتصر جولة الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي بعدما تمكنت قائمة “في حب مصر” من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية في قطاعي “القاهرة وجنوب ووسط الدلتا” و”شرق الدلتا” والبالغ عددها 60 مقعدًا.

ويتنافس 426 مرشحًا على 213 مقعدًا انتخابيًّا في هذه الجولة الانتخابية على مستوى 99 دائرة، بعدما تمَّ إعلان فوز تسعة مرشحين في الجولة الأولى من المرحلة الثانية من الانتخابات، بعد أن تمكَّن كل منهم من الحصول على الأغلبية المطلقة “50% من الأصوات الصحيحة + 1″، في حين يكون النجاح في جولة الإعادة حليف من يحصل على الأغلبية النسبية بحصوله على عدد أكبر من الأصوات الصحيحة عن منافسه.