استثنائيًّا لمدة يومين فتح معبر رفح من الاتجاهين

استثنائيًّا لمدة يومين فتح معبر رفح من الاتجاهين
معبر رفح
كتب: آخر تحديث:

استثنائيًّا لمدة يومين فتح معبر رفح من الاتجاهين

فتحت السلطات المصرية ميناء رفح البرى استثنائيًّا من الجانبين ولمدة يومين “اليوم وغدًا” لعبور العالقين الفلسطينيين وإدخال المساعدات لقطاع غزة.

وقال مصدر مسؤول بميناء رفح، في تصريحاتٍ له، اليوم الخميس، إنَّه تمَّ التنسيق مع الجانب الفلسطيني لفتح الميناء لعبور العالقين من الطلاب والمرضى والحالات الإنسانية وحاملي الإقامات في مصر والدول العربية والأجنبية والعاملين في الخارج، مشيرًا إلى أنَّه تمَّ توفير أطقم عمل إضافية من مختلف الأجهزة العاملة في الميناء من الجانب المصري لسرعة إنهاء الإجراءات وتيسير عبور الفلسطينيين ونقلهم بين الجانبين.

وبين الحين والآخر، تؤكِّد السلطات المصرية أنَّ فتح المعبر مرهون باستتباب الوضع الأمني في محافظة شمال سيناء عقب هجمات إرهابية استهدفت مقرات أمنية وعسكرية مصرية قريبة من الحدود.

وتقول وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة إنَّ السلطات المصرية أغلقت معبر رفح البري 300 يوم منذ بداية العام الجاري، وتمَّ فتحه 19 يومًا استثنائيًّا وعلى فترات متفرقة للحالات الإنسانية.

وتحيط بقطاع غزة سبعة معابر، تخضع ستة منها لسيطرة إسرائيل، والمعبر الوحيد الخارج عن سيطرتها، معبر رفح الذي يربط القطاع بمصر، وهو مخصص للأفراد فقط، والمنفذ الوحيد لسكان القطاع “البالغ عدد سكانه مليون و900 ألف فلسطيني” إلى الخارج، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ يوليو 2013، وتفتحه لسفر الحالات الإنسانية.

ويعتبر معبر رفح هو المعبر الوحيد الذي يربط قطاع غزة مع محيطه الخارجي بعد معبر بيت حانون الذي يديره الجانب الإسرائيلي والذي يواجه الغزيون صعوبات كبيرة ورفضًا أمنيًّا في التنقل من خلاله.