وزير البترول: قطاع البترول يمتلك فرصًا جاذبة للاستثمار مصر مؤهلة لتكون مركزًا إقليميًا للطاقة

وزير البترول: قطاع البترول يمتلك فرصًا جاذبة للاستثمار مصر مؤهلة لتكون مركزًا إقليميًا للطاقة
original-147027497276171018
كتب: آخر تحديث:

وزير البترول: قطاع البترول يمتلك فرصًا جاذبة للاستثمار مصر مؤهلة لتكون مركزًا إقليميًا للطاقة

 

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا: إن “الحكومة تعمل على تنفيذ إجراءات لإصلاح قطاع الطاقة باعتباره المحرك الأساسي لقاطرة التنمية الاقتصادية، وترتكز على تأمين ودعم وتنويع وتحسين كفاءة الطاقة وتحقيق الاستدامة والالتزام بسداد مستحقات الشركاء الأجانب وترشيد دعم المنتجات البترولية والغاز الطبيعي بما يتناسب مع ظروف المجتمع، والعمل على إدارة قطاع البترول من خلال تطوير أساليب العمل وتشجيع وجذب الاستثمارات في مختلف الأنشطة البترولية.

جاء ذلك في كلمة وزير البترول والثروة المعدنية في افتتاح المؤتمر والمعرض الدولي السابع للبترول والغاز والبتروكيماويات (إنترجاس) والتي ألقاها بالنيابة عنه المهندس محمد المصري الرئيس التنفيذي لهيئة البترول.

وأضاف الوزير أن هذه الإجراءات أثمرت عن خفض مستحقات الشركاء الأجانب إلى النصف وتطوير إتفاقيات البحث والاستكشاف والإسراع في وتيرة مشروعات تنمية حقول الغاز والبترول وتأمين واردات الغاز المسال من خلال سفينتي التغييز الحاليتين، فضلاً عن تطوير معامل التكرير وإضافة وحدات إنتاجية جديدة والتوسع في شبكات البنية الأساسية للنقل والتوزيع وتطوير صناعة البتروكيماويات، بالإضافة إلى وضع خطة متكاملة للوصول إلى مزيج للطاقة أكثر توازنًا خلال فترة 10 سنوات وإصلاح سوق الغاز من خلال إنشاء الجهاز التنظيمي لسوق الغاز في مصر.

وأشار إلى النجاح في توقيع 62 اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز باستثمارات أكثر من 14 مليار دولار، بالإضافة إلى 12 اتفاقية أخرى في مرحلة إنهاء الإجراءات، لافتًا إلى أنه من النتائج المهمة لهذه الاتفاقيات تحقيق كشف الغاز العملاق ” ظُهر” في المياه العميقة والذي يعد الأضخم على الإطلاق في مصر والبحر المتوسط .

وأكد الملا على أن مصر مؤهلة لتكون مركزًا إقليميًا للطاقة من خلال استثمار مقومات الموقع الجغرافي المتميز والبنية التحتية، وأن وزارة البترول تضع نصب أعينها تحقيق ذلك الهدف الاستراتيجي.

ولفت إلى أن قطاع البترول يمتلك فرصًا جاذبة للاستثمار في مختلف الأنشطة البترولية، والتي تبشر بتحقيق نتائج إيجابية للاقتصاد المصري في ظل الجهود الجارية لتعزيز وتهيئة المناخ الملائم للاستثمار، منوهًاً إلى أن الحكومة تعمل على مواجهة التحديات وتحقيق تطلعات الشعب المصري وبناء مستقبل مزدهر.