ختام فعاليات «القاهرة السينمائي» غدًا وسط توقعات بغياب صناع الأفلام

ختام فعاليات «القاهرة السينمائي» غدًا وسط توقعات بغياب صناع الأفلام
almaghrebtoday-_مهرجان_القاهرة_السينمائي_الدولي_في_دورته_الـ3711
كتب: آخر تحديث:

يختتم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعاليات دورته الـ37 غدَا الجمعة، وسط توقعات بغياب عدد من صناع الأفلام المشاركة بالمهرجان لسفرهم لبلادهم، بعدما حددت إدارة المهرجان استضافة البعض ثلاثة أيام فقط والبعض 5 أيام فقط.

من ناحية أخرى، اعتذر المخرج الجزائري مرزاق علواش عن عدم حضور المهرجان، نظرًا لإصابته بالتهاب في أذنيه وتحذيره طبيًّا من ركوب الطائرة، بالإضافة إلى رحيل الناقد السينمائي المغربي  مصطفى المسناوي، الذي وافته المنية بمقر إقامته بالقاهرة إثر أزمة قلبية بعد متابعته لفعاليات عدد من عروض مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
ويقيم المهرجان اليوم حفل تأبين للمسناوي، الذي يصفه المبدعون والفنانون والنقاد بأنه عاشق مصر، حيث نعى الفنان الكبير سامح الصريطي الناقد الراحل، قائلا “رحيل المسناوي كان صدمة لمحبيه من جميع نحاء الوطن العربي، فقد كان محبًا وعاشقًا لمصر” .
وأضاف الصريطي أن المسناوي قبل مجيئه للمشاركة في المهرجان ، نصحه بعض الأطباء بعدم السفر نظرًا لعدم استقرار حالته الصحية ، فرد عليهم قائلا” سأذهب للقاهرة ولو حتى أموت هناك”.
وشهد المهرجان عددًا من الأخطاء لفتت أنظار النقاد والمتابعين، ومنها شكوى بعض الصحفيين المصريين والأجانب من تعامل “البودي جارد” المسئولين عن تأمين المهرجان معهم ، وذلك خلال حفل الافتتاح وما أعقبه من حفل عشاء، حيث جرى التعامل معهم بأسلوب مهين ، فسمح بدخول بعض الصحفيين، فيما أغلق الباب في وجه صحفيين آخرين بدعوى عدم حصولهم على الدعاوى الخاصة المميزة .
وشهد عرض فيلم “الليلة الكبيرة تجاوزات عديدة من قبل أفراد الأمن بحق الفنانين والصحفيين أيضًا، حيث أغلقوا أبواب قاعة السينما أمامهم ورفضوا إدخالهم بحجة أنهم وصلوا متأخرين إلى عرض الفيلم.
واشتكى بعض الصحفيين الأجانب من سوء التعامل معهم أثناء تغطية فعاليات عرض الفيلم، حيث منعوا من إجراء مقابلات، ما دفع بهم إلى الإعراب عن استيائهم الشديد من هذه المهزلة التي لا يشهدها أي مهرجان في أي دولة عربية أخرى، مؤكدين أنها المرة الأخيرة التي سيحضرون فيها هذا المهرجان.
يذكر أن قناتى “نايل سينما” و”الثانية” ستنقلان حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي على الهواء مباشرة من دار الأوبرا المصرية فى السادسة مساء.